Designer Story : Christian Louboutin

Sunday, August 14, 2016


sandrascloset.com

اسطوره الأحذيه كريستيان لوبوتان الفرنسي ولد سنه ١٩٦٤ (عمره حاليا ٥٢ سنه ) و اتربي و عاش في الدائره ال١٢ في باريس.

والده كان صانع دواليب ووالدته كانت تشتغل من المنزل كان الولد الوحيد بين ٣ اخوات الشي اللي اثره عليه وعلى شخصيته كونه الولد الوحيد وسط البنات اللي ممكن يكون له دور انه اصبح شاذ جنسيا.

كبر لوبوتان وهوا حاسس انه مختلف عن اخواته كونه الوحيد الي لونه حنطي مو البياض الفرنسي وحتي ملامحه ماكانت فرنسيه فكان عنده اعتقاد انه متبني فكان دايما يتخيل انه مصري و كان عنده حب شديد للفراعنه.

كان طفل كاره للمدرسه ما يحبها ابدا و انفصل من المدرسه ٣ مرات. مره من المرات قرر يترك البيت و يهرب لحقته امه و سمحتله يعيش في بيت صديقه قريب وعمره ١٢ سنه.




يوم من الايام كان يتفرج مقابله تلفزيونيه مع صوفيا لورين كانت تتكلم عن اختها انها تركت المدرسه وعمرها ١٢ سنه لكن لمن وصل عمرها ٥٠ كملت دراستها. طنت في راسه مره انه يترك المدرسه و المقابله ادته فكره انو حتى لو ندم يقدر يرجع عن قراره اهيه اخت صوفيا لورين كملت دراستها وعمرها ٥٠ سنه.

كان متخبط في فكره طريقه مو واضح وفتره من الفترات كان داخل في مرحله حب للبنك و في نفس الفتره شارك في افلام كممثل بدور بسيط زي الفيلم الفرنسي المشهور الي يحمل افكار غريبه وكل الفلم يتحدث عن المثليه الجنسيه فيلم
 Race d'ep and The Homosexual Century .


WITH EVA IONESCO

صديقته المقربه كانت ايفا ايونسكو .. ايفا قصتها قصه امها مصوره كانت تستغل طفولتها وتصورها صور فاضحه لدرجه حطتها على غلاف مجله بلاي بوي و بنت هاوس و غيره من المجلات الاباحيه وهيا عاريه تماما وهي بعمر ٥ الى ١٢ سنه الشي اللي ادى الي سحب المجلات من السوق و تدخل حقوق الانسان و لجان كثيره الى ان سحبت الحضانه من امها و سارت عايشه عند عائله لوبوتان الي احتضنتها حيث كانوا اصدقاء وجيران.

اول وظيفه له كانت في  Folies Bergères مسرح الرقص و الموسيقى في باريس كان يساعدهم في الكواليس كانترن و بدأ يصنع الاحذيه للراقصات.


مع FARIDA KHELFA في لا بالاس في باريس

كان يحب السهر و الحفلات ودايما موجود في اشهر الملاهي الليليه في باريس (Le Palace) كان يحب يروح الفخمه منها الي كلها مشاهير زي ميك جاغر و اندي وارهول وكانت علاقاته قويه مع الجميع.





كمل دراسته في académie d art roederer ودرس فيها الرسم و فن الديكور.

يقول بدا شغفه للأحذيه لمن في سنه ٧٦ زار المتحف الوطني للفن الافريقي و الأوقيانوسي و كان فيه لوحه مكتوب عليها ممنوع لبس الكعب لانه خايفين يخرب الارضيه الخشب ومن وقتها سار يفكر في الأحذيه.



كان انسان غريب يهرب من مكان لمكان وهوا مراهق مره هرب راح مصر بعدها قضي سنه في الهند ورجع باريس سنه ٨١ معاه دفتر مليان رسومات وتصاميم احذيه وسار يقدمها لكل دور الازياء العالميه.

كلموه من دار شارلز جوردان ووظفوه عندهم ومع الايام قدر يوصل و يقابل روجر فيفر و قدر يتوصل بانه يشتغل عنده كمبتدئ.

ومع الايام سار يشتغل كFree Lancer وقدر يشتغل مع شانيل و سان لوران و Maud Frizon .

وفجاه كدا قرر يغير وظيفته ترك الفاشن و اشتغل landscape gardener الوظيفه هذه تقريبا منسق حدائق و بعدها بفتره سار يكتب كمحرر مع مجله فوغ.




مرت الايام وحس بوحشه للاحذيه وقرر يفتح محله مره واحده في سنه ١٩٩١ مع مستشمرين اثنين ومن اول زبائنه كانت الاميره كارولين من موناكو الي ساعدت في انتشاره. في مره مدحت احذيته امام صحفي و اخد تعليقها و نشره و بدا انتشار لوبوتان. بدأوا يجوه زباين زي ديان فون فرستنبرق و مادونا و ساره جسيكا باركر و تطوووول اللسته هذا كله و عمره كان ١٩ سنه فقط.




اول شوز صممه في حياته كان مستوحى من صوره للاميره ديانا جالسه قدام تاج محل وشكلها مره حزن و قعد يفكر كيف يخليها فرحانه صمم شوز الفرده اليمين حقته  مكتوب L O و اليسار V E عشان تكمل عباره لوف ( حب ).







اول سنه لنه باع ٢٠٠ حذاء خلال سنه واحده اما في ٢٠١١ باع ٧٠٠ الف حذاء!!

فاز سنه ٢٠٠٧ و ٢٠٠٨ و ٢٠٠٩ بانه ماركته هيا ال the Most Prestigious Women's Shoes من the luxury institute الي هيا منظمه تبحث و تقيم سوق اللكجري.

في سنه ٢٠١١ طلعت اكثر ماركه احذيه اتسوالها بحث في قوقل.

لوبوتان هوا الي رجع موضه ال Stilettos اللي هوا الكعب النحيف العالي وكان يقول هدفه انه يخلي شكل ساق المرأه طويله وملفته ومثيره .




اكثر شخص يمتلك احذيه لوبوتان اكثر كاتبه مبيعا في العالم اسمها دانييل ستيل يقال انها تملك اكثر من ٦ الاف جوز احذيه و يقال انها المره الواحده لمن تدخل المخل تشتري ٨٠ جوز.

لوبوتان حمي اللون الاحمر لاسفل الاحذيه الي يستعمله وخلاه تريد مارك او علامه تجاريه محميه من التقليد في بعض الدول فقط. رفع لوبوتان خلال السنين قضايا كثيييييييره ضد ماركات كثيره استعملوا فيها اللون الاحمر لاسفل الاحذيه زي زارا و سان لوران لكن ما كسب القضيه خصوصا قضيه سان لوران القاضي قال انك ما تقدر تخلي اللون الاحمر حكر عليك.




لوبوتان يصنع احذيته في ميلانو و يملك اتيليه صغير في باريس تحديدا في Rue Jean-Jacques Rousseau للطلبات الخاصه.

الطلبيه الخاصه من لوبوتان اذا كان الستايل موجود اولريدي من تصاميمه المعروفه لكن تبغي تصنيع خاص بقياساتك تضيفي علي السعر ٣٠٪ اما اذا تصميم خاص وجديد تبدا من ٤ الاف دولار.

عرض عليه تكبير للبراند من شركات عطور وملابس و زجاج و غيره لكنه رفض ذلك تماما و في ٢٠٠٣ قرر يضيف خط للحقائب و في ٢٠١١ بدا يدخل خط خاص بالاحذيه الرجاليه.

تعاون مع ديفد لنش صانع الافلام في جلسه تصوير فنيه باسم فيتيش وعرض في قالري كان التعاون جدا غريب و صنع لوبوتان احذيه خصيصا لهذا المشروع.

وكرر التعاون مع ديفد والمره هذه مع سويز بيتس في فلم وثاقئي موسيقي وصمملهم احذيه ايضا.





اما في ٢٠١٣ وقع مع شركه Batallure Beauty LLC في انتاج خط تجميل و بداها بطلاء اظافر و بعدها بسنه بارواج او ملونات شفاه.




في ٢٠١٢ صمم بار للحفل السنوي Grey Goose Winter Ball اللي يهدف لجمع التبرعات لمؤسسه التون جون الخيريه لدعم مرضى الايدز ونشر الوعي عن المرض و دعم البحوثات القائمه على ايجاد ادويه و علاجات للمرض. البار كان على شكل حذاء اسود لامع و الاضاءه داخله كانت حمراء تعكس تصميم لوبوتان الشبيه باحذيته وكان عليه كتابات هيروقلفك الفروعنيه الي تعكس حبه الشديد لمصر.



احتفالا بمرور ٢٠ عام على علامته التجاريه قام بحفلات في كل بلدان العالم اللي فيها فروع لمحلاته و اصدر كتاب خاص فيه.

قدم مسابقه هدفها الدعم لخريجي جامعه بارسون في نيويوك كانت المسابقه انهم يصمموا ملابس مستوحاه من تصاميم لوبوتان خلال العقدين الماضيين.



٢٠١٢ طلبت منه شركه ديزني بتصميم حذاء سيندرلا بمناسبه اصدارهم نسخه جديد لفيلم سندريلا وصنع منها ٢٠ قطعه فقط.

سنه ٢٠١٤ اكتشف لوبوتان انو ولادته كانت نتيجه علاقه غير شرعيه بين امه و شخص مصري فاكتشف انو حبه وانجذابه لمصر كان فطري و شكلوا المصري عرف من فين جاه.



لوبوتان علي علاقه مع مصمم ومهندس الحدائق لوي بينيش من سنه ١٩٩٧ وعايشين في بيوتهم بين باريس و لزبون  و البون و منزل بوت يبحر فيه في النيل بين الأقصر و أسوان وقصر يرجع للقرن الثالث عشر في جنوب فرنسا و بيت في البرتغال و غيرها كثير من بيوت يملكها.

و يقول لوبوتان انه جامع للبيوت يحب يشتري بيت في كل مكان و ما يبيعها ابدا.

يقول من اكثر الناس الي ما استغني عنهم في حياتي كبير الخدم حقونه البنقلاديشي يسافر معاه كل مكان.

كل حذاء عنده له اسم و احيانا كثير نلاقيه مسميه على ناس وشخصيات معروفه يكون استوحي التصميم حقه منهم من اشهرهم حذاء سو كيت So Kate كان مره مع كيت موس يسويلها حذاء بمناسبه زواجها و كيت معروفه بحبها لموديل بيقال (اللي ما اعرف كيف يمشوا فيه ) .

من الناس الي فيه احذيه باسمهم الاميره دينا عبدالعزيز.

عن بيته في البرتغال يقول قاعد يبنيه بحيث يكون قريه كامله خاصه فيه نفس فلم الكرتون أستريكس بطل الأبطال الي انتهت لمن اجتمعت القريه كلها على مأدبه في الهواء الطلق هوا يبغى يبني نفس الشي قاعد يشتري بيوت صغيره جمب بعض عشان يسوي بينهم في النص طاوله طعام ضخمه . (مجنون)

يقول اكثر منتج لكجري او فاخر اوف ريتد يعني مبالغ في تقديره هي قطع الفنانين المعاصرين يقول سعر اللوحات خيالي مو قادر افهمه ينصحهم انهم يسوو ورق جدران و يتبرعوا فيه هههههههه.

و عن تصريحه انه يكره مبدا الراحه في الفاشن يقول الراحه مبدا مبالغ فيه ما ينفع تكون مرتاح في لبسك طول الوقت ولو عشنا على هذا المبدأ كان كلنا دحين نخرج في الشارع ببيجامات (اقنعني ههههههه ).

يقول مين قال اني اكره الفلات بالعكس احبه احب اصرح انه اكثر ناس يلووا كاحلهم يكونوا لابسين فلات مو كعب .

وعن متطلعاته للماركه يقول ابغاها تكون زي ما هيا.

صرح انه مستحيل يسوي تعاون ويصنع احذيته بمبلغ اقل او انه يسوي دفيوجن لاين يقول مستحيل احط اسمي على شي ماني فخور بيه فالموضوع هذا بالنسبه ليا غير قابل للنقاش.

عنده في شقه باريس ١٠٠ جوز حذاء ومع ذلك يحس دائما انه ما عنده الحذاء المناسب للمناسبه بس يشوف انه هذا الشي في صالحه انه يطلع بتصميم جديد.

مره من المرات صرح تصريح يضحك يقول انا عارف اني قاعد اسوي شي useless بس فخور فيه مهم انك تصمم اشياء ما تحتاجها.

متأثر كثير بالعاطفه و الحب وليس العمل. و يقول اذا كل شي راح مني بكره ماراح اكون زعلان او مهتم 
“Love life and love who you are. That's what you should try to do.”
في بيته في باريس في متحف لعمله و ارشيف فيه اكثر من ٨ الاف جوز احذيه .



تربطه علاقه قويه جدا ب جتسن ملكه مملكه بوتان (دوله في اسيا قريب الهند و الصين) .



لفتره قصيره لم تكن احذيته ملونه بالاحمر من اسفل فقط سوا لاين من تحت ملون ازرق للعرايس عشان يكون عندهم something blue.

بيت باريس



وعن منزله في باريس الباب الي في الصوره فوق و الارضيه اخذت من قصر في دمشق 








على اليسار هديه من اليزابيث تايلور تمثال يجسد دورها ككليبوبترا من احد افلامها 




ارضيات حمامه من الهند












بيته الي عباره عن بوت يتنقل فيه من اسوان و الاقصر في النيل





















فيديو طريقه صنع حذاء البالرينا من لوبوتان





اغنيه لجينيفر لوبيز اسمها لوبوتان





صفحه كاملها كل اقتباسات كريستيان لوبوتان اضغطي هنا

You Might Also Like

5 comments

  1. Thanks for sharing...He's a such Great Artist!

    ReplyDelete
  2. تدوينة رائعة لوبوتان فنان حقيقي بس قصة حياته تحزن

    ReplyDelete
  3. موضوعج روعه روعه روعه جد استمتعت و انا اقرا الموضوع و طريقة الطرح غير مملة ابدا , اكثر شي لاحظته بالمصممين انهم يصيرون شذوذ يمكن المجال اللي اهما فيه يكرهم برجولتهم و يصيرون يتقنون العمل لان يشوفونه بنظره نسائيه هذي وجهة نظري , حبيت اللون الازرق انه يقون بقاعه الشوز بي الاحمر هييبه , و انصدمت انه يحب الفلات توقعت انه يكره الفلات لووووول , الكعب عشق و مثل ما قال فتنه , يعطيج العافيه ع الموضوع النااار flying kiss :*

    ReplyDelete
  4. موضوعج روعه روعه روعه جد استمتعت و انا اقرا الموضوع و طريقة الطرح غير مملة ابدا , اكثر شي لاحظته بالمصممين انهم يصيرون شذوذ يمكن المجال اللي اهما فيه يكرهم برجولتهم و يصيرون يتقنون العمل لان يشوفونه بنظره نسائيه هذي وجهة نظري , حبيت اللون الازرق انه يقون بقاعه الشوز بي الاحمر هييبه , و انصدمت انه يحب الفلات توقعت انه يكره الفلات لووووول , الكعب عشق و مثل ما قال فتنه , يعطيج العافيه ع الموضوع النااار flying kiss :*

    ReplyDelete
  5. وحدة من سلسلة التدوينات المفضلة عندي تعجبني طريقة سردك للقصة و الأحداث بشكل عام ، بسيطة عفوية و ممتعة جداً. اتفاجئ من الجوانب الي ما نشوفها للمصممين ، مرا حلوة فكرة 'بيته المتنقل' عجبتني ��. شكراً ، و استمري دايماً .

    ReplyDelete